• متابعة: صاروخ سبورت أقترب اللاعب الكويتي بدر المطوع من الانضمام لصفوف العالمي من جديد وذلك بعد أن رفضت الجهة المسؤولة عنه في الحرس الوطني عودته لعمله السابق وذلك بعد اجتماعهم برئيس نادي القادسية الاستاذ فواز الحساوي يوم امس وقوبل طلبه بالرفض ..حيث كان من المفترض في حال عودته لوظيفته في الحرس الوطني الكويتي أن يستمر للعب في فريقه الكويتي القادسية .
45
  • وكالات : صاروخ سبورت 
تأهل المنتخب الأرجنتيني إلى ربع نهائي كأس العالم تحت 20 سنة كولومبيا 2011 بعدما تخطى منتخب مصر بصعوبة بنتيجة 2-1 في مباراة شهدت ثلاث ركلات جزاء والتي جمعتهما على ملعب أتاناسيو جيراردوت في ميدلين يوم الثلاثاء.
  • جدة : صاروخ سبورت 
أنهت إدارة نادي الاتحاد إجراءات التعاقد مع اللاعب البرازيلي ويندل جيرالدو حيث وقع رئيس مجلس الإدارة اللواء محمد بن داخل الجهني العقد مع اللاعب بحضور أمين عام النادي المهندس عمر الحميدان وعضو مجلس الإدارة أسامر محضر ومدير الاحتراف الدكتور منصور اليامي ووكيل أعمال اللاعب أ سلطان البلوي .
  • مكة المكرمة : صاروخ سبورت 
رد نادي الوحدة السعودي على البيان الذي أصدرته اللجنة القانونية في الاتحاد السعودي لكرة القدم، موضحاً أن البيان "تضمن العديد من المغالطات والتي يؤسف لها"
  • الرياض: صاروخ سبورت 
انتقل مهاجم نادي الهلال السعودي ياسر القحطاني إلى العين الإماراتي لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة.
  • وكالات : صاروخ سبورت 
فازت شركة "ميديا برو" الإسبانية بعقد نقل وإخراج مباريات دوري زين السعودي للمحترفين وبطولة كأس ولي العهد وبطولة كأس الملك للأندية الأبطال للسنوات الثلاث المقبلة لصالح القناة الرياضية السعودية مقابل 100 مليون ريال، على أن يجدد العقد بين الطرفين سنوياً.

أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الأربعاء، 30 مارس 2011

ليش «فيفا» يا ناس!!

ليش «فيفا» يا ناس!! 

علي حمدان
لم أكن أتمنى أن يذهب الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى الـ "فيفا" في قضية بسيطة كان بالإمكان ومع كل الخبرات الموجودة في لجان الاتحاد من قانونيين، إداريين، كرويين، عقلاء، وتنظيميين أن تحل داخل أروقة الاتحاد، وحسب نص اللوائح الموجودة, خصوصا أنه يوجد نص واضح في لائحة الاحتراف، وسواء كسب القضية التعاون أو نجران فالأمر في النهاية محكوم بنص لائحة واضحة يستطيع من صاغها أن يبين معناها ومنطوقها.
أشعر بألم ونحن نسأل الـ "فيفا" أو نستأنس برأيه في قضية بسيطة، واضحة، وموجودة في اللوائح، ولدينا من القانونيين في اللجان عدد كبير قد يفوق عدد الأعضاء غير القانونيين.

هذا الاستئناس هل سيكون ملزما؟ أم أنه فقط للاستفادة منه في المستقبل طالما أن لجنة الاستئناف قالت كلمتها وحددت قرارها أنه نهائي وملزم؟ وهل تم بعث كامل الملف والمواد الخاصة بالموضوع في لائحة الاحتراف والاستئناف والعقوبات والرأي القانوني الذي ورد للجنة الفنية من اللجنة القانونية؟

الـ "فيفا" لديه من الأعمال والمشاغل ما يفوق الرد على أمور بسيطة للاتحادات الوطنية، وتفسير نصوص اللوائح الخاصة بهم، فكل اتحاد وطني مسؤول عن توضيح منطوق لوائحه وأنظمته وليس الـ "فيفا"، وطالما لم تصله شكوى رسمية من ناد أو لاعب أو اتحاد فرأيه في الأول والأخير ليس ملزما.

ماذا لو قال "فيفا" إن الاحتجاج صحيح وإن النقاط لنادي نجران؟ كيف سيكون موقف اللجنة القانونية ولجنة الاستئناف؟ والعكس صحيح, ماذا لو أكد الـ "فيفا" أن المشاركة سليمة؟ كيف سيكون وضع لجنة الاحتراف واللجنة الفنية؟

على مدى سنوات طويلة وأنا أكتب (بحكم التخصص في كتابة اللوائح) عن أهمية صياغة اللوائح بطريقة تكون مفهومة للجميع، كل لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم مكتوبة بلغة "إنجليزية" بسيطة وواضحة ومحددة ومن النادر جدا أن تجد تفسيرا مربكا أو يفهم بطريقتين كما هي معظم مواد أنظمتنا ولوائحنا.

إن وجود لوائح صحيحة وسليمة ومكتوبة بطريقة سهلة وواضحة يساعد على تسهيل أمور المسابقات، العقوبات، والانضباط بشكل عام، وهذا يتطلب مرور هذه المواد على متخصصين في الصياغة، وأن تكتب بلغة سهلة دارجة بدون تعقيدات وكلمات صعبة قد يحتاج بعضها إلى تفسير ككلمة قبل المادة نفسها.


أطروحات
• ألف مبروك للمجاهد المهندس محمد السراح رئيس نادي التعاون النقاط الثلاث التي كسبها في الملعب ثم كسبها في اللجان ثم صادق الـ "فيفا" على هذه النقاط الحاسمة في مسيرة الفريق في دوري زين السعودي.

• ما زلت عند رأيي في أن يتم التعاقد مع خبراء أوروبيين كرؤساء للجان المهمة، والحساسة في الاتحاد لمدة ثلاثة أعوام وعندها سنصنع جيلا جديدا يستطيع قيادة المرحلة القادمة.

• وما زلت أيضا عند رأيي الذي كتبته قبل عدة أعوام في أهمية تحويل اللجان ذات العمل اليومي إلى إدارة مثل لجنة المسابقات، ولجنة الاحتراف، واللجنة الفنية، ولجنة المنتخبات.

• القنوات الفضائية أصبحت مليئة بالغث من الأطروحات الإعلامية الرياضية التي لا تقدم ولا تؤخر في الحركة الرياضية السعودية بل إنها تؤجج الشارع الرياضي وتزيد الاحتقان, وهناك برامج أصبحت مفتوحة لكـل من هب ودب ومن يفهم ومن لا يفهم في الحركة الرياضية والإعلامية ليقول ما يشاء, ويتداخل في كل موضوع وكل قضية ويناقش ويجادل, وأصبح الفضاء الإعلامي الرياضي مليئا بالغوغائية وسقط الكلام وأحيانا كثيرة سقط الفكر والتضليل.

• أتمنى على بعض زملائي الإعلاميين الذين يريدون مناقشة مواضيع وقضايا رياضية في وسائل الإعلام أن يقرأوا اللوائح الدولية والمحلية لأن ما يدور أحيانا وما يطرحونه يكون مضحكا ومبكيا لأنه خارج نطاق اللوائح ويستمر الحديث عنه دون أساس صحيح له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق