أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الأحد، 20 فبراير، 2011

غصة خضراء ودمعة صفراء!

غصة خضراء ودمعة صفراء!

محمد الدويش
كأنما نزل فريق آخر في الشوط الثاني غير الأهلي، فالفريق الذي لعب أمام الهلال في الشوط الأول أكد لمن يتابعه انه سيلتقي اكبر هزيمة في تاريخه، فلا رقابة فردية ولا تغطية لحاملي الكرة .. وسط بطئ .. شوارع دفاعية مفتوحة , إن معظم الفرق السعودية تعاني من العمل الدفاعي , ولكن مشكلة الأهلي ليست كغيره .. انه يحتاج إلى عمل كبير لتنظيم الدفاع ومحور الارتكاز والضغط على حامل الكرة .
فلاعبو الأهلي يتفرجون على معظم الفرق التي تلعب أمامهم حتى تصل إلى منطقتهم أي انه لا يوجد ما يسمى بالدفاع المبكر إذ باستثناء المدرب ( نيبوشا ) لم ينجح مدرب أخر حتى ألان بإقناع لاعبي الأهلي بأن القوة الدفاعية في وسط الملعب هي التي تحافظ على الثقة لدى الحارس وخط الدفاع , أما حين ينكشف وسط الملعب ويكثر الضغط على المدافعين والحارس فأن الأخطاء قادمة لا محالة .

أن سبب سيطرة الهلال على الشوط الأول سهولة حصول لاعبيه على الكرة في وسط الملعب , وسهولة فقد لاعبي الأهلي ولها , وحين قام ( ميلوفان ) بإعادة تنظيم الوسط بداء الأهلي يقاسم الهلال في وسط الملعب بل انه سيطر وسجل هدفين وكاد يضيف ثالثا. 

نعم يشعر الأهلاويون بغصة لان المباراة أقبلت عليهم فرفضوها , ولكنهم وبعد أن عادوا للمباراة كادوا يظفرون بها ثم خسروا بركلات الترجيح فهم أحسن حالا من جارهم الذي دمعت عيون جماهيره ثلاث مرات من هجمات اتفاقية مرتدة سريعة أمام دفاع مفتوح وغير منظم وغير متفاهم والواقع أن الاتحاد مثل الأهلي يعرض هجومه إخفاق دفاعه وان لم يحدث ذلك يخسر الفريق فقد أضاع هجوم الاتحاد العديد من الفرص وأنقذ حارس الاتفاق بعضها , إن مباراة الهلال والأهلي ثم مباراة الاتفاق والاتحاد دليل واضح على حاجة الكرة السعودية إلى اللاعبين الشباب وان بقاء اللاعب في ملاعبنا بعد سن الثلاثين يجب أن يكون على سبيل الاستثناء كحارس مرمى أو هداف أو صانع لعب , أما المناطق الدفاعية في الغالب فإنها تحتاج إلى لياقة وسرعة .


لجنة الأعتساف :
احترم كل أعضاء لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم , فأنا أتحدث واكتب عن عمل قانوني وليس عن الأعضاء كأشخاص، إنني انتقد عملها ولست انتقد أعضاءها , لقد سبق أن انتقدت قرارها برفض
 الاستئناف شكلا وموضوعا وحتى اليوم وأنا اسألهم كيف يكون ذالك ؟هل من يرفض شكلا يجوز النظر في موضوعه ؟؟ولم يجب احدهم حتى الآن .. وها هي اليوم تتصدى لاستئناف الهلال ضد قرار لجنة الانضباط رغم انه لا يجوز استئنافه ثم وقد ألغت القرار لم تصدر حكما مكتوبا لنعرف الحيثيات القانونية التي بني عليها , أنها لجنة استئناف ولبست لجنة اعتساف.

فلا يجوز لها ان تعتسف النصوص القانونية لكي تصل إلى نتيجة غير مسببة .. وإذا كان أعضاء اللجنة يعتقدون أن عملهم لا يحسب على المستوى القانوني في المملكة فإنني اختلف معهم وإذ انه جزء من المنظومة القضائية والقانونية التي تخضع للبحث فماذا لو تصدى باحث قانوني لهذا العمل وماذا سنقول للقانونيين غير السعوديين مع أنهم يعرفون أن العمل القانوني في المملكة , قد قام منذ قيام الدولة على يد موحدها الملك عبد العزيز يرحمه الله فقد صدرت في عهدة العديد من الأنظمة والقوانين التي تنظم معظم شؤون الحياة المدنية وقد كان بعض زملائنا العرب في الإدارات القانونية يندهشون مما يرونه من أنظمة وقوانين صدرت عام 1360 هـ فكيف يأتي بعض القانونيين السعوديين اليوم ويرتكبون مثل هذه الأخطاء البدائية ,فيرفضون الاستئناف شكلا وموضوعا ويقبلون استئنافا لا يقبل ويستخدمون عبارات إنشائية ؟؟


مجرد مقارنة :
مساء الأربعاء كان ( شافي الدوسري ) يعلن بداية لاعب ومساء الخميس كان ( احمد الدوخي ) يعلن نهاية لاعب وبين البداية والنهاية الفارق بين القرار الفني في الهلال ونظيره في النصر, لمصلحة الهلال مساء الأربعاء ايضا كان ( وليد الجيزاني ) يبحث عن نفسه ومساء الخميس أيضا كان( سعود حمود ) يجد نفسه وبين ( بحث ) و( وجد) الفارق بين القرار الفني في الهلال ونظيره في النصر لمصلحة النصر . 


في المرمى :
- المادة الثالثة والأربعون من لائحة العقوبات تنص على : ( أن اللاعب الذي يقوم بالاعتداء والضرب يعاقب بالإيقاف ست مباريات رسمية ) ، وقد قال رئيس اللجنة الفنية : أن بعض القانونيين فسروا له الضرب بأنه المستمر !! شر التفسير ما يضحك.
- دفاع صحافتهم ودفاع صحافة رومانيا عن ( المصارع الملاكم ) صاحب الوشم الذراعي باتهام ضحاياه بأنهم استفزوه سيدفعه إلى أن يكتب على ذراعه الأخرى ( ممنوع اللمس ) دون أن يرتدي كما طويلا ليراه الضحية فيسلم من الضربة الفنية القاضية.
- تبحث عن واحد منهم يقول : لا فهذا اللاعب يسيء إلى فريقنا ويشوهه ويحرجه فلا تجد كأنهم يتلون بيانا رسميا واحدا صدر من ناديهم .. كلهم موظفون.
- قال مدير المركز الإعلامي : ان الحكم قدم تقريرا الحاقيا ذكر أن اللاعب يستحق عقوبة أخرى كما قال رئيس اللجنة الفنية : إن المادة التاسعة من اللائحة تعتبر المباراة الأولى ضمن العقوبة !!
- كل إعلامي غير هلالي يقابله مذيع وثلاثة ضيوف ومداخلات هاتفية كي يحاصروه ويكتموه ومع ذالك لا ينجحون .. إنهم زبد . 
- المادة (41 ) من اللائحة لا علاقة لها بالسلوك المشين , انها تتحدث عن الدفع والركل فمن أين اخترع الحكم واخترعت اللجنة الفنية هذا المصطلح ..؟؟ 
- هذا المذيع لا يستطيع محاورة مشجع واحد فكيف يحاور ستة إعلاميين ؟ 
- زفت صحيفة ( الرياضي) لجماهير( العميد) خبر ( الهم الذي انزاح ) فمتى تزف لجماهير العالمي خبرا مماثلا , متى ينزاح الهم النصراوي؟ 
- يقفون صفا واحدا ضد عقوبة تطال احد لاعبيهم وكذالك يقفون صفا واحدا مطالبين بإيقاف أي لاعب يضيع يده على رأس احد لاعبيهم! 
-النادي الوحيد الذي لا تفرق فيه بين مدير المركز الإعلامي ونائب رئيس القسم الرياضي ,فهما يتبادلان الأدوار على عينك يا تلفزيون.

هناك تعليق واحد:

  1. الدويش مازال يسقط على عبد الغني والدوخي بسبب كبر السن و يواصل حربه على سلمان القريني

    يقول الدويش : " زفت صحيفة ( الرياضي) لجماهير( العميد) خبر ( الهم الذي انزاح ) فمتى تزف لجماهير العالمي خبرا مماثلا , متى ينزاح الهم النصراوي؟"

    ليتك يامحمد الدويش تبتعد عن القريني وادارة النصر ووجه سهامك للنادي الجار واعلامه الفاسد فهذا المطلوب الان من الإعلام النصراوي لا أن نشغل أنفسنا بالمهاترات والحروب الداخلية .

    نصراوي واقعي

    ردحذف