أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الجمعة، 28 يناير، 2011

دكتور شاهر سيفه...!


دكتور شاهر سيفه...!

محمد الدويش
تحت قبة مجلس الشورى السعودي دار حوار بين الدكتور صالح احمد بن ناصر بصفته وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب وبيني بصفتي مدير عام الشؤون القانونية في وزارة العمل بشأن طلب الرئاسة استثناء المدربين واللاعبين من قانون العمل السعودي.

لن اذكر تفاصيل الحوار لأنه كان عملا وظيفيا وليس اعلاميا، لكنني تذكرته وقد قرأت تصريحا للدكتور حافظ المدلج رئيس لجنة التسويق في هيئة دوري المحترفين أشهر من خلاله سيف الفيفا في وجه وزارة المالية حين قال: "الفيفا قد يتدخل اذا اصرت الحكومة ممثلة في وزارة المالية على التدخل في موضوع النقل التلفزيوني للدوري السعودي"، او هكذا قال..
لقد فعل الدكتور صالح بن ناصر ذلك فأشهر سيف الفيفا في وجهي، وانا احاول ابقاء المدربين واللاعبين خاضعين لقانون العمل، وقد اعتدنا ذلك من بعض المسؤولين عن كرة القدم السعودية، فكلما أرادوا الهروب من القانون المحلي اشهروا سيف الفيفا، لكن حين يكون الحديث عن الانتخابات التي يشترطها نظام الفيفا يُعيدون السيف الى غمده لانهم من المعينين غير المنتخبين!!

ان القول ان الفيفا يرفض خضوع المدربين واللاعبين للقانون والقضاء المحلي، قول مطلق غير دقيق، فالفيفا يمنع تدخل الحكومات بقانونية تشكيل الاتحادات او حلها، كما يمنع المدربين واللاعبين من اللجوء للقضاء العام طالما وُجدت محكمة رياضية في البلد.

باستثناء ذلك فان خضوع الانديه والاتحادات واللاعبين والمدربين للقانون والقضاء المحلي قائم في كل دول العالم لأن عكس ذلك يعني أن تتحول (مؤسسة كرة القدم) الى سفارة اجنبية داخل الدولة.
لذلك ورغم وجود مرجعية دولية لمعظم الجهات الحكومية في المملكة الا انه لم يقل احد المسؤولين فيها: اننا لا نخضع للقانون والقضاء المحلي واننا نخضع فقط للقانون الدولي..

ادع قانون العمل السعودي والدكتور صالح بن ناصر الذي نجح باستثناء اللاعبين والمدربين من قانون العمل فأبقاهم من دون مظلة قانونية ومن دون مرجعية قضائية ومن دون تأمينات وان كان قد عاد الآن، 
وبعد سنوات يحاول اخضاعهم لنظام التأمينات الاجتماعية!

ادع ذلك واعود للدكتور حافظ المدلج الذي هدد وزارة المالية بالفيفا ان هي أصرت على تطبيق قانون المنافسة العامة على حصرية النقل التلفزيوني لدوري زين للمحترفين، ما علاقة الفيفا بهذا الموضوع؟

ان القانون المالي في المملكة يُوجب طرح النقل التلفزيوني في منافسة عامة يفوز بها من يدفع اكثر بحثا عن عائد اكبر للاندية.. وهو شأن سعودي داخلي لا علاقة للفيفا به، بل ان الفيفا يدعم اي قانون محلي يحقق للانديه دخلا اكبر.

ان محاولة رئيس لجنة التسويق منح حصرية النقل لقناة واحده مختارة لا مبرر له سوى ما قاله عن القناة الرياضية السعودية: انها ستر وغطا على اخطاء الكرة السعودية ومشاكلها... فهل هذا مبرر قانوني وتجاري لحرمان اندية المحترفين من دخل مضاعف؟ ثم ما هذا التناقض؟ من جهة تشكون شح وزارة المالية بالصرف على كرة القدم، ومن جهة اخرى تقفون ضدها ان هي ارادت تحقيق عائد اعلى للاندية..!

غير ان (عبد الله العذل) خالف توجه المدلج حين قال مؤخرا: ان نقل الدوري سيُطرح في منافسة عامة وان سعره قد يصل نصف مليار ريال في الموسم الواحد.. واظن وبعض الظن اثم وليس كله، أن اكثر من ازعجه هذا التصريح الدكتور حافظ المدلج الذي يخشى ان يذهب نقل الدوري السعودي لقناة رياضية يقاطعها ناديه المفضل..!!


استحوا
ارفع القبعة او العقال لكل من قدم استقالته تحملا لمسؤولية (فضيحة كرة القدم السعودية الآسيوية) وبدرجه اقل احترم من لاذ بالصمت واختفى عن الاضواء خجلا مما فعل.. غير أن هناك من كانوا الاكثر ظهورا وحديثا قبل البطولة ممن وضعوا القمر بيد المشجع السعودي والشمس باليد الاخرى بل انهم وقفوا ضد كل من حذر وانذر لدرجة انهم شككوا بوطنيته... هؤلاء لم يقدموا استقالتهم ولم يقبعوا في الظلام حياءا وخجلا وانما خرجوا علينا بوجوه باردة خالية من حمرة خجل واحدة صغيرة، فانتقلوا من قناة الى اخرى ومن صحيفة الى اخرى مساء خمسة اليابان يُصرّحون ويُنظّرون ويُبشرون بعد ان توقعنا اننا سنحصل على اجازة ولو لمدة شهر واحد من وجوههم واصواتهم.

لهؤلاء اود ان اقول: استمتعوا بمناصبكم.. بأرصدتكم البنكية بسفراتكم ورحلاتكم.. بصوركم واحاديثكم ولكن إياكم ثم اياكم ان تمسوا من لا يبحث عن منصب ولا سفرة ولا رحلة ولا رصيد بنكي.. من لاهدف له سوى مصلحة الكرة السعودية بكلمة واحدة من كلماتكم العوجاء العرجاء العمياء التي لوثتم بها قبل الفضيحة الآسيوية الفضاء..

أين الدين؟
ليس من عادتي توظيف الدين لخدمة هدف دنيوي، فالدين عندي أسمى وأنقى من ان يُصبح سلاحا في المعارك الدنيوية، لكنني وبعد أن شاهدت رسم الصليب على ذراع نجمهم الاجنبي تساءلت: أين الغيرة الدينية التي رفعها اعلامهم ضد لاعبي النصر لمجرد وقوف يخضع لنية فاعله؟ هل سيتجاهلون هذه اللقطة كما تجاهلوا قبلها بعض جماهيرهم وهم يحملون اعلاما عليها صليب؟ او تلك اللقطة لحفل القرن بالكاسيات العاريات والزجاجات وجميع الموبقات...؟ اين ذلك التجييش الفقهي ضد النصر الذي قامت به صحيفتهم الالكترونية؟


في المرمى
- المطاردة الفريانية للفلاشات انتقلت عدواها الى معظم اعلاميهم حين تنافسوا على الظهور خلف ضيوف الكاميرات في المركز الاعلامي قبل ان يؤذن ديك الدوحة.
- اذا كان احمد عباس كما كتبت صحافتهم عنه، لاعبا خشنا لا يحترم الحكام فانه قد تربى على ايديهم وتعلّم منهم.. الم يكن لاعبا هلاليا؟
- كلما شاهدت هذا الذي يعاني من (فوبيا العمر) تذكرت سعد الفرج وهو يقول لام عليوي: من يشوفك يقول يا 43 يا 34 سنه.. إنّا ما بعد ولدنا ايام بيليه..!!
- كلما ذُكر النصر امامه انتفض فازبد وسعبل.. (روق) يا ابا سعبوله فالنصر لم يرفع الضغط الى هذا الحد بعد ولكنه سيفعل ذلك قريبا باذن الله..
- خطف فهد الهريفي النجومية الاعلامية كما فعل حين كان نجما من نجوم الكرة الآسيوية، فلا تستغربوا هذا النهش الذي تقوم به صحافتهم ضده..
- سخروا من مسابقة الامير سلطان بن فهد الثقافية التي فاز بها النصر وشبهوها بفوازير حليمة بولند.. فرصتكم في رمضان القادم كي تفوزوا بها اما المسابقات الثقافية فلها اهلها..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق