أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الاثنين، 24 يناير، 2011

جميل في زمن غير جميل

جميل في زمن غير جميل

محمد الدويش
قبل أن يذهب المتربصون بعيدا فأنا اعني بالزمن غير الجميل المرحلة الكروية السعودية ليس إلا .. الأمير سلطان بن فهد رجل جميل نقي القلب صادق القصد حضاري التعامل خذلته المرحلة ليس إلا .. لقد كانت مرحلة غير جميلة عاشتها الكرة السعودية بسبب التوتر المتبادل بين الأندية وبين الإعلاميين وحتى بين الجمهور ، ومن سوء الحظ أننا لم نوفق بعمل فني على مستوى المنتخب الأول ربما لو حدث لأعادنا الى الهدوء ومن ثم الالتفاف حول منتخبنا كما حدث في بطولة اسيا 2007 م .

لقد حضر الأمير سلطان بن فهد في المشهد الكروي السعودي منذ بطولة آسيا في اليابان 1992م وكانت لقطة حمله فوق أعناق اللاعبين بعد التأهل للمباراة النهائية لقطة غريبة على العين .
إذا المعتاد أن يحمل على الأكتاف مدرب الفريق وليس رئيس البعثة . ولكن هذه اللقطة غير المعتادة قدمت ( الأمير سلطان ابن فهد ) لشارع الرياضي السعودي شخصية بسيطة قريبة من القلب محببة لنفس . وهكذا كان عمله الرياضي ومسؤوليته الكروية نعم لقد خذلت المرحلة الأمير الجميل الخلوق بسبب الانفلات المالي الذي انهمر على الاحتراف السعودي كسيل كاسح أو عاصفة مدمرة فإذا بالمسافة لا حدود لها بين واقع الأداء وما يحصل عليه اللاعب وزاد سوء حظ المرحلة الرياضية السعودية رغم الرعاية المالية التي حظيت بها .

عذرا سمو الأمير سلطان بن فهد فقد كنت مسئولا جميلا في مرحلة جعلناها غير جميلة بإعلامنا وميولنا وأموالنا .. والأمل إن يكون أداؤنا الفني والمالي والإعلامي مع الأمير نواف بن فيصل جميلا بدلنا قيدتنا .


نادي الفخر 

يطلق من لا يحبون نادي النصر عليه نادي الفقر رغم انه سجل اكبر صفقة في تاريخ الاحتراف السعودي مع محمد السهلاوي تجاوزت الثلاثين مليون ورغم انه دفع للمدرب زينجا مليون ونصف المليون يورو في السنة الواحدة كأغلى مدرب في تاريخ الكرة السعودية ، ورغم انه احضر اللاعب البرازيلي ( دينلسون ) كأغلى صفقة في الملاعب السعودية .

إنني لا أبالغ إذا قلت أن نادي النصر دفع خلال موسمين فقط ما لم يدفعه ناد سعودي آخر في خمسة أعوام ، صحيح أن هذا الدفع كان كالحرث في البحر ومثل كد ماله خلف فقد تطايرات الملايين في الهواء حيث التقطها السماسرة هنا وهناك، انه ليس نادي الفقر ولا نادي الثراء .. انه نادي الفخر الذي يفتخر الشاب الصاعد الموهوب بارتداء شعاره وبلوغ النجومية والمنتخب من خلاله، وهكذا كان النصر وهكذا يجب أن يكون .

ولذالك اقترح على الأمير فيصل بن تركي أن يوقف تماما الصفقات المحلية وان يوجه اهتمام النصر المالي والفني إلى اللاعبين الواعدين سواء في النصر أو في الأندية الأخرى فا لنصر مصنع النجوم الذي كانت الأندية الأخرى تنتظر منسقيه , لا يليق أبدا أن يصبح ملعبا لاعتزال اللاعبين من الأندية الأخرى , ومن تابع الفريق الاولمبي النصراوي يدرك أن مستقبل الأصفر بخير وان بنك احتياطه سيكون رصيدا من النجوم .. وفر نقودك يا سمو الأمير وحاول أن تبرى ذمة النصر من الصفقات السابقة كي يفتح صفحة جديدة هدفها المالي والفني بمستقبل النصر بعد أن بذلت الكثير لحاضره .


في المرمي 
- معظم الأسماء التدريبية الكبيرة لم تنجح مع النصر مثل زاجالو وبيلي بينجهام وبلاتشي في حين نجحت الأسماء المغمورة مثل جويل سانتانا وفيرنانديز وديمتروف .
- معظم اللاعبين غير السعوديين الذين نجحوا مع النصر كانوا أيضا مغمورين وكأن النصر اكتشفهم من بلدانهم كما فعل مع اوهين كيندي الذي انتقل إلى الدوري التركي .
- معظم اللاعبين الذين انتقلوا لنصر ونجحوا هم أيضا من الصاعدين كما هو فهد الهريفي مثلا في حين لم يكتب النجاح للأسماء الكبيرة .
- نادي الاتحاد هو الذي نقل اللاعب السعودي الى ملايين الريالات ، ونادي الهلال هو الذي نقل اللاعب غير السعودي والمدرب الى ملايين الدولارات.
- إنهاء ورطة زينجا المالية عمل يحسب للادارة النصرواية ، ولكنه يجب ان يكون عنوانا كبيرا لعدم نجاح العمل الفردي فلا خاب من استشار .
- يبدوا إن الوضع المالي في الهلال بداء يلقي بظلاله على التفكير الفني من خلال الاستغناء عن لاعب مكلف جدا إلى لاعب اقل كلفة .
- لماذا صمت سامي الجابر طوال الفترة الماضية ولم يتحدث إلا بعد أن انكشف وضع المنتخب على ارض الملعب بالدوحة رغم انه كان قريبا جدا من المسئولين عن المنتخب ومدربه ؟
- لا يمكن أبدا مقارنة الكره السعودية بالكره الهندية ومن يفعل ذالك فهو مجرد شامت مريض وقريبا جدا بإذن الله سيرد أبناء الأخضر الشماتة لأهلها .
-هل فصر القامة عيب فني في لاعب كرة القدم ؟ لقد تحدث أكثر من مدرب عن قصر قامة معظم لاعبي المنتخب السعودي ووفق معظم لاعبي المنتخب ووفق ما اعرفه فان زينجا رفض يحيى الشهري لقصر قامته .
- والان وقد غادر المنتخب الكويتي بطل الخليج آسيا دون نقطه من الصين واوزبكستان وقطر .. هل اقتنع البعض بالمستوى الفني لبطولة الخليج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق