أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الأربعاء، 5 يناير 2011

نصر شخص أم كيان نصر؟


نصر شخص أم كيان نصر؟

محمد الدويش
يبدو الأندية الرياضية السعودية لاسيما الكبيرة منها تتجه نحو (نادي الأفراد أو الفرد) أي ذلك النادي الذي يتحدد موقفك منه بموقفك من أشخاص أو شخص وهو اتجاه كان يمكن أن يكون حتمية زمنية لو جاء ضمن الملكية المالية الشخصية أو ما نطلق عليه: الخصخصة إذ حينها يصبح النادي هو مالكه أو مجموعة مالكيه أقول ذلك وفقا لمبدأ: (أنا رب الإبل وللبيت رب يحميه ) وإلا فإن العالم الذي سبقنا إلى الخصخصة لا يزال يفصل بين الشخصية الاعتبارية القانونية للنادي والشخصية الطبيعية لمالكه..
 في عالمنا يتحدد موقفك من الهلال بموقفك من الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وموقفك من الشباب بموقفك من خالد البلطان، وموقفك من النصر بموقفك من أحد أعضاء الشرف، ولكن لماذا قلت عضو الشرف ولم أقل الرئيس؟ لأن النصر أعلن مقاطعته لبرنامج (الجولة ) في قناة (لاين سبورت) ، لأنه أساء لأحد أعضاء الشرف ولم يعلن مقاطعته لبرنامج (الدوري السعودي ) في قناة الجزيرة الرياضية رغم أنه أساء لرئيسه بل إن صفحات وقنوات رياضية تجلد النصر (الكيان والتاريخ والنجوم والجمهور والإنجازات ) كل يوم ولم يقاطعها.. ومرة أخرى أنا ضد المقاطعة ومع الحوار ولكنني أطرح المقارنة وفقا لاختيار القرار النصراوي: حقاً لماذا يقاطع النصر برنامجا أساء لعضو شرف ولا يقاطع برنامجاً أساء لرئيسه؟ إن الإجابة على السؤال تحدد: أين يقع القرار النصراوي وهي تفسر كيف أن ) موقع النصر الإلكتروني الرسمي( ينافس )موقع الهلال الصحفي غير الرسمي ( في الإساءة إلى عبد الرحمن بن سعود وممدوح بن عبد الرحمن وماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان وغيرهم من النصراويين الذين يقولون رأيا لا يعجب عضو شرف فموقفك من (النصر الرسمي ) يحدده موقفك من عضو شرف فامدحه كي تختفي الإساءة إليك من الموقع الرسمي حتى لو أسأت إلى النصر كل يوم.. وبالعكس فإن أنت قلت رأيا لا يعجبه فإن غضبه سوف يحل عليك إلى أن تُعلن ولاءك له وعطفاً عن ذلك فإن أي نصراوي بالخيار بين أن يكون مع الكيان، أو مع الشخص .. فاختاروا أيها النصراويون بل إن على غير النصراويين أن يختاروا أيضاً كي يختار النصر بين مقاطعتهم أو عدمها فقل ما شئت عن النصر الكيان بل حتى عن رئيسه ونجومه وجمهوره ولكن إياك ثم إياك أن تمس عضو شرف بكلمة واحدة، .. إنه نادي عضو الشرف وليس نادي النصر. 


-اللعبة والإعلام 
تظل هذه الثنائية قائمة كما هي ثنائية (البيضة والدجاجة) هل الإعلام الرياضي هو السبب أم أن من يمده بالمادة هو السبب؟ هل هو إعلام لعبة أم لعبة إعلام؟ في الأسبوع الماضي وفي أكثر من قناة رياضية حضرت هذه الثنائية دون أن تكون موضوعا للحوار أي دون أن يحاول المتحاورون تطبيقها على موضوع الحوار قدر تمحورها حول الشخص والحدث. رئيس النصر مثلاً كان هو المحور حين طرح موضوع المنشطات وهو أمر لم يُعجب بعض النصراويين الذين كانوا يريدون المضي قدما بطرح تفرد ناديهم بالعقوبات دون أندية أخرى ارتكبت مخالفات أكبر.

رئيس الهلال أيضاً اهتم بفرض مثاليته دون أن يذهب بعيداً بمحاصرة الاتهام الكبير والخطير الذي واجهه ناديه، كذلك فعل رئيس الشباب فقد أخذ الحوار معه إلى شخصيته أكثر من ما يعانيه ناديه، وفي الاتحاد ينجح أشخاص بحصر هموم النادي بمواقعهم الإدارية والإعلامية.. ولا يزال الطرح عن آمال الأهلي حتى على مستوى الأداء الفني يُختتم بأمل واحد هو الأمير خالد بن عبد الله وهكذا يبرز السؤال: هل هؤلاء الرجال يديرون الإعلام بعلمه أو دون علمه فيقدمون له الإثارة ويأخذونه إلى محاورهم الشخصية.. مثلا هل أخذ الأمير فيصل بن تركي برنامج (خط الستة ) من هموم النصر إلى صراع النصر والهلال؟ هل فعل ذلك الأمير عبد الرحمن بن مساعد في أكثر من برنامج تداخل معه في مساء واحد؟ هل تفوق الهم الشخصي لخالد البلطان على مهنية (تركي العجمة ) عالية المستوى؟ إن الإعلام الرياضي السعودي إعلام لعبة ولكن هناك من يلعب به ! 


- في المرمى 
- اربطوا الأحزمة وأجلوا خلافاتكم واختلافاتكم واتجهوا إلى الدوحة لدعم ناصر الشمراني ونايف هزازي وأسامة هوساوي وزملائهم علهم يبلغون النهائي ويعودون بالكأس للمرة الرابعة. 

- أعضاء الهلال في اللجان صادهم )سالم الشهري( كنسبة 10 % للهلال 90 % لبقية الفرق وصادهم )عادل الملحم( كنسبة 1 % للهلال وصفر% للنصر .. رُبّ تصريح قال لصاحبه دعني. 

- حتى رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح أحمد بن ناصر قال: إن المادة ) 18 ( من لائحة الاحتراف أُلغيت والواقع أنها عُدلت بإلغاء وضع اللاعب على قائمة الانتقال منها ليس إلا. 

- النادي الوحيد الذي لديه وزير اقتصاد هو الهلال فالأمير عبد الله بن مساعد شغل هذا المنصب بكل جدارة واستحقاق، فالمهم ليس المال وإنما الفكر الذي يُدير المال. 

- أما آن الأوان للمسئولين في قناة وعلى رأسهم وليد الإبراهيم منح ( M.B.C) الكرة السعودية برنامجاً خاصاً كما فعلت بدلاً من حشرها مع الكرة FM المحطة الإذاعية العربية في برنامج صدى الملاعب؟ 

- النصر أكثر الفرق تعرضاً للإصابات هذا الموسم فأمام عيادته طابور من المصابين والطبيب (إيلي عواد ) رايح جاي بين الرياض وبيروت.. تذكروا: المدرب زينجا هو الذي أبقى الطبيب! 

- ابتعد سامي الطويل وعمران العمران والعمري أخوان وها هو الداعم للفئات السنية يعلن الرحيل والبقية في الانتظار ..النصر لا يخسر المال فقط وإنما يخسر الرجال.. 

- الأهلي أكثر الأندية تغييرا للمدربين واللاعبين: ومع ذلك لا توجد شكوى واحدة ضده ولم نقرأ تصريحا واحدا يمس ذمته أو تعامله .. فعلا النادي الراقي. 

- النصر أكثر الأندية إساءة لسمعة الكرة السعودية وذمتها فمن النادر أن يخرج منه مدرب أو لاعب دون مشكلة وكان الأمل بالأمير الشاب الذي عاش بين الخبر وواشنطن أن يُغير هذه الصورة ولكن !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق