أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الجمعة، 8 أبريل، 2011

وتـترى ثـقـافــة المُـشـكـلات..!!

وتـترى ثـقـافــة المُـشـكـلات..!!

 خالد الشعلان 
يبدو أن المُشكلة في نادي النصر بدأت تتعاظم وتحوَّلت من مُشكلة وحيدة وأساسية مُتمثلة في كيفية رجوع النصر إلى هيبته الفنية داخل الملعب إلى مُشكلات (ثانوَّية) باتت للأسف واضحة وهي الأساس..!! فثقافة انتظار جماهير النصر لعودة سعد الحارثي لمستواه أضحت ثقافة لابد أن تُدرَّس في مقاعد الدراسة فلها فصولها..ولها أحكامها..!! ما ذنب المُشجع في هذا الانتظار الطويل لعودة مستوى سعد..؟؟ فالمُدة طالت يا سعد والنوم والسرحان والتثاؤب تجاوز مواقيته النهائية بكثير..!! فالمشهد في كل مُباراة للنصر أضحى يرتكز على هذه النقطة وهي ( عاد أو لم يعد)..؟؟ أوجه سؤالي لسعد تحديداً فهل يرضى أن يكون قابعاً في المُدرج لشهور وهو يتأمل في عودة نجم في فريقه..؟؟ 
وينتظر عودته كل أسبوع..!! إنه وضع مُمل ومُحبط..!!
لم أرغب أن أوجه كلماتي لسعد إلا بعد أن رأيت أن المُدة طالت وأن هذه المُدة باتت تأخذ معها كل جميل 
وبتُ أخشى تعاظمها..!! رأيت فرصة سعد القريبة من المرمى في الشوط الأوَّل من مُباراة السد والتي أجزم بأن سعد لو كان بتمرين لفريقه لن يفعل بها مثلما فعل..!! وبعد الفرصة التي إستبدل فيها ركل الكرة من مرة إلى مرتين ثم طوَّح بها بعيداً 
جزمت بأن سعد يُعاني من عدم التركيز بل والسرحان الكـُلي..!! مع يقيني بأنه يحاول ولكن كيف يحاول وهو يوقد المُشكلة بإرادته..؟؟ كنت ومازلت لا أحبذ الدخول في خصوصيات أي شخص كان ولكن مع سعد وسرحانه داخل الملعب لابد من إيجاد حل لها..!! أسال هنا إن كان سعد يُريد إنتظار فرصة أخرى فله أقول 
الفرص توالت أيها (الذبَّاح )..!! وباتت الفرصة قريبة من ذبح الجماهير لا الشباك..!! وإن كان سعد يعي بأنه نجماً مُحترفاً اتفقت جماهير النصر على حبه فعليه أن يعلم بأن عقده الجديد تبقى على الحديث عنه مُده بسيطة جداً..!! وهذا العقد يحتاج لمهر..والمهر هو 
في نفض غبار النوم والتكاسل والتسويف والسرحان و.. و..!! الحديث هنا يطول وأختمه بتحذيري لسعد تحديداً بأن الأمر مُتعاظم جداً وإن لم يتداركه فسوف يخسر الكثير والكثير..!!

ثاني المُشكلات المُتعاظمة في النصر والتي أتت حديثة 
الولادة هي (النرفزة الطاغية) على أفراد الفريق..!! 
فمجرد ما أن يتأفف ويُعلن نرفزته حسين عبدالغني 
إلا وتجد أغلب أفراد الفريق مُستجيبين بكل طواعية 
لهذه (النرفزة(..!! ومُبادلتها بـ(نرفزات) أخرى..!! 
لقطة على حسين وهو مُتذمر مع لاعب أو حكم 
كفيلة بأن تولِد في الفريق لقطات أخرى لآخرين مشدودين بطريقة عجيبة..!! فمن كان يُصدق أن (الغلاَّب غالب) يدخل في هذا النفق النفسي الخطير..؟؟ 
وينال كروتاً لم يكن ينالها من قبل وباتت تشوِّه أداءه ومسيرته..!! الفريق بأكمله دخل هذا النفق ماعدا تقريباً الحارس العنزي..!! أعلم أن بعض اللقطات المُتشنجة كانت ردود لأفعال وأعلم أن البعض منها كان عادياً ولكن الذي أعلمه جيداً أنها باتت تتضاعف وتزداد وأضحت ثقافة للفريق..!! على حسين عبدالغني قبل وداعه للملاعب أن يعلم أنه يختتم المسيرة في نادي النصر والذي وإن أفل حيناً من الإبهار الفني 
فإنه لابد ألا يأفل هذا الفريق من تقديم الدروس والأخلاقيات داخل الملعب..!! فالنصر لم يكن قط مشهداً للاعب يدخل في نزاع مع لاعب ينتج عنه سُباب وكلام بذيء..!! ماذا يُضير حسين لو تفرغ لركل الكره تماماً..؟؟ وتفرغ لشحذ الهمم وتفرغ لكراته الطويلة والعرضية الرائعة..!! جرّب يا حسين وستجد أن الوضع مُختلفاً تمام عليك وعلى الفريق..!!

ومن المُشكلات المُتعاظمة هو ذلك الإنتظار الطويل من الجماهير لأداء أحمد الدوخي لعرضية أو (أوفر) سليم..!! شيء مُضحك ويُبكي في نفس الوقت ويجلب 
الحسرة..!! فبدلاً من إنتظاري لهدف..وهدفي..وإنتصار..وتغيير أداء أجد نفسي في إنتظار وفي تحدِ هل الدوخي سيُنفذ (أوفر) سليماً أم سيفشل كالعادة..؟؟ يا للمدرج الأصفر والذي يقوده لاعبو النصر بكل ظلم إلى متاهات لاتجلب إلا الأسى والحزن بل وأعذروني (النكد )..!!

في المشكلة الأولى أجد الحل لدى سعد تحديداً وكثرة الحديث في أن القادم أفضل لن يؤدي إلى حل يا سعد..!! بل الحل في ( نم باكراً ياسعد) ..!! فكم وكم أضاع السهر طموحاً وعزائم وهدها..!! أما حسين فعليه إتباع سياسة..(لاأرى لاأتكلم).!! أما الدوخي فلن أقول إلا ما هذا النصر الذي ليس لديه بديل..؟؟ 
بل ما هذا النصر الذي لا يلتفت مسؤولوه إلى أفراد الفريق الأولمبي فيه أو الشباب..؟؟ فلعل من المُشكلة يأتي النجاح..!! وخطابي هنا للنائب ومدير الكرة فهما مُتابعان بدقة ولكن أين التصعيد..؟؟ آخر المشاكل بل هي أولها في الحجم والتأثير هو (العنصر الأجنبي ) 
والذي كم..وكم..قلنا أن الإستغناء عنه أفضل من الإستعانة به..!! فتأثيره السيئ بات ملحوظاً على الفريق..!!


عـــــضـو..ولــكـن..!!
إبراهيم الفريان..إسم من منا لا يعرفه..؟؟ إنَّه العاشق لفلاش (الكاميرا) والأضواء مهما كان نوع الحدث وزمنه ومكانه..!! فقصته مع (الكاميرا) لا تقوم على من يُطارد من..؟؟ فالمهم لديه الصورة..!! 
إنه نموذج يُجاهر بعشقه للأضواء ويُصرح بذلك جهاراً نهاراً..(وهذا من حقه)..!! في الوسط الرياضي يوجد نماذج شبيهه فمثلاً عضو الشرف النصراوي..عبدالرحمن الحلافي عاشق للأضوآء بنهم..!! 
ولكن طريقته في العشق تختلف عن الفريان فالحلافي يعشق بـ(برستيج) وبتقنين..وبأدوار مُعينة..! 
بمعنى يعشق وفق خطط مُعينة..!! قرأت له أخيراً تصريحاً غريباً بمُناسبة إفتتاح قناة (لاين سبورت) حيث قال.. ( هدفنا هو الإسهام في إيصال الرسالة الإعلامية للوطن والمواطنين ونُنشيء فكراً جديداً وقياديين في الإعلام الرياضي السعودي) (فكر جديد) !!

يقول عن القناة أي فكر وهي مواد مُكررة..؟؟ فالمُباراة تـُعاد عشرات المرات..!! وأي فكر وبرنامج (الجولة) يحمل إسفافاً لغوياً خطيراً..؟؟ ويحمل مضمون قائم على (السواليف)..ونروح أزين لفاصل..!! 
أما القول بأنهم حاملو لوآء إخراج قياديين في الإعلام الرياضي فهو المُضحك..!! فالذي أعرفه أن مدير القناة تركي الخليوي تخصصه (تربية) ورئيس مجلس الإدارة تخصصه (تجارة وعقار) ووليد الفراج ( لاتعليق )..!!

أعود للأستاذ عبدالرحمن الحلافي وعلاقته بالنصر وهي أشبه بمن يتخذ النصر درعاً واقياً يضعه في الأزمات وينزعه في المسرات بل ويحاول كسره..!! 
فهو يقول عن مقاطعة النصر للقناة.. (النصر هو مني وأنا منه و أنا لا أستطيع أن أُجبر أحداً على أي شيء وما يُريده النصراويون من عبدالرحمن الحلافي شخصياً فأنا مُستعد لخدمة هذا الكيان الكبير بكل ما أملك من صلاحيات)..!! أقول للحلافي كان من الأولى أن يصدر إعتذار رسمي من القناة موجه إلى إدارة النصر وجماهيره لا الهروب بإعتذار مشروط بأداة الشرط (إذا) على لسان مُذيع..!! فالمُذيع يُكرر إعتذاره بقول (إذا أخطأت) وهذا إيحآء بعدم الإعتراف بالخطأ..!! ثم ليت الحلافي لم يقل ( النصر هو مني وأنا منه)
أما قوله ( مُستعد لخدمة هذا الكيان) 
فهذا كلام إنشائي وعبارات للعاطفة تذهب مع الريح..!!  


مــن تــحــت الــــبــاب
• علم (القانون) لايوجد فيه فلسفة إطلاقاً..! إلا إذا كانت فلسفة قائمة على (التأصيل والتقعيد) للنصوص القانونية والموازنة بين العبارات والصياغة بطريقة دقيقة..! أما الكلام الإنشائي و(الهذرة) فالريح كفيلة بها..!!
• تعادل النصر مع باختكور الأوزبكي ثم فاز النصر على الإستقلال الإيراني بهدفين ثم فاز الإستقلال على باختكور بأربعة..! المنطق يقول لابد أن ينتصر النصر على باختكور في الرياض..! هل لاعبي النصر يعرفون هذا المنطق..؟؟
• عندما قابل فريق النصر فريق السد..كان السد سيئاً جداً في أدائه..! ومع ذلك كان النصر أسؤء منه ..!!
• ليس صحيحاً أن النصر تسيَّد الشوط الأوَّل..! فالمُباراة بأكملها كانت سيئة في الأداء من الفريقين..! ويبدو أن من كان يقول أن النصر إمتلك الشوط الأوَّل كان يستند لفرصة الحارثي المُضحكة في التنفيذ..!!
• يعلم إبراهيم غالب مدى حرصي الشديد وحرص الجميع على ظهوره بالأداء الحسن والرائع لكن الآن أصبحتُ حريصاً في أن يظهر أكثر هدؤءاً..! فمن أين أتتك هذه (النرفزة) ياإبراهيم من أين..؟ إقطع رأسها قبل أن تمتلكك وتـُؤثر على أداءك..!!
• (سعدهم .. صفعهم .. ذبحهم) للأسف ياسعد الضمير المُنفصل ( هم) لم يعد عائداً على الخصوم ..!بل أضحى عائداً على مُحبي النصر وجماهيره..! الأمر أمامك فماذا أنت صانع هل تعُيد الضمير لمكانه الصحيح أم ..؟؟
• يقول سعود الصرامي في برنامج (على اللاين) للضيوف والذي كان منهم محمد الدعيع أن الدعيع لم يسبق أن صدر في حقه قرار عقوبة أووقف..! وهذا غير صحيح..! فقد سبق أن صدر بحقه أكثر من قرار على مستوى المنتخب والنادي..!!
• خرج حديث الزميل سعود الصرامي الموجه للكابتن فهد الهريفي في جُزئية (الأبواق الإعلامية ) في برنامج (على اللاين) بأسلوب لم أتمنه من سعود إطلاقاً..! فهذا الهريفي ياالصرامي..!!
• طرد اللاعب محمد عيد لم يكن صحيحاً..! حتى سقوط اللاعب مُبالغ فيه فهو سقط وحاول في سقوطه أن يكون داخل الصندوق كي ينال ضربة جزآء..! شاهدوا السقوط..!!
• بدر المطوع..في كل مُباراة يهب الكرات للمهاجمين لكن تنتهي بسؤء التصرف..!!
• المرحلة القادمة في النصر هي مرحلة (طوارئ)..! فيجب عدم التنازل عن أي نقطة في دوري زين لعل الفريق يكون وصيفاً..! وعلى المستوى الآسيوي لابد من الإنتصار في مُباراة باختكور والسد هنا بالرياض كي يتأهل النصر للدور الثــَّاني غير ذلك (ارحمونا..ارحمونا )..!!
• في النصر كثرة مُهاجمين..! ومع ذلك كثر الخروج من الصندوق..! من يُفسر هذا اللغز الغريب..؟؟


خـــاتـمـة :
يقول جرير:
سبقنا العالمينَ بكل مَجدٍ .. وبالمُستمـْطراتِ مـن النجـومِ
إذا نجـمٌ تغـيَّبَ لاَحَ نجــمٌ .. وليستْ بالمَحاقِ ولاالغــُمـُومِ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق