أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الخميس، 31 مارس، 2011

ابن ناصر وقاروب خلف ما حدث...!

ابن ناصر وقاروب خلف ما حدث...!

محمد الدويش
أمر مؤسف جدا أن يحدث هذا في بداية عمل الامير (نواف بن فيصل) كمسؤول رياضي أول في المملكة العربية السعودية، فقد تفرج علينا العالم من حولنا ونحن نحتاج الى كل هذا الوقت والجهد والكلام كي نبت في فقرة واحدة في لائحة الاحتراف..ان ما حدث أساء لمستوى العمل القانوني في المملكة، ذلك العمل الذي شرع به الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن ــ طيب الله ثراه ــ قبل ثمانين سنة، أي قبل ان يبدأ في معظم الدول العربية، فكيف يقف هذا العمل محتارا امام فقرة من لائحة في القرن الحادي والعشرين..؟؟
ان المتسبب في ما حدث شخصان: احدهما لا علاقة له بالقانون لا من قريب ولا من بعيد، ومع ذلك وضعوه على رأس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، والثاني ورغم قانونيته الا أنه لا علاقة له بالرياضة لا من قريب ولا من بعيد ومع ذلك أصبح وفي وقت قصير هو المفتي الاول والوحيد في الشؤون الرياضية القانونية. 

الاول هو الدكتور (صالح احمد بن ناصر) الذي تقاعد ثم مددوا خدمته ثم تعاقدوا معه بعقد خاص كمستشار.. هو الذي خالف المادة (34) من لائحة الاحتراف وبالتحديد الفقرة الرابعة منها والتي تقول: (لجنة الاحتراف هي المرجع الوحيد لحل جميع الخلافات كجهة مختصة بالنظر في النزاعات التي تنشأ بين الاندية وبين الاندية واللاعبين المحترفين ووكلائهم في كل ما يتعلق بتطبيق هذه اللائحة وما تشمله من احكام ومبادئ ويُحظر عرض هذه الخلافات من قبل اللاعب او النادي أو وكيله على اي جهات اخرى).

لقد كان النزاع بين نادي نجران والتعاون على الفقرة الاولى من المادة السادسة عشرة من لائحة الاحتراف ومع ذلك رفض (ابن ناصر) النظر في النزاع، وأحاله الى اللجنة الفنية وتم ذلك بقرار فردي منه دون عقد اجتماع للجنة التي يرأسها، ثم وبعد صدور قرار اللجنة الفنية وفقا لتوجيه رئيس اللجنة القانونية (قاروب) ودون اجتماع هذه اللجنة عقدت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين اجتماعا تبنت فيه قرار رئيسها الفردي والشور شورك يا ريس والرأي رأيك يا ريس.. فلماذا ترفض اللجنة ورئيسها النظر في نزاع حول مادة في لائحتها..؟ يجيب رئيسها ــ لا فض فوه ــ : ان اللاعب هاوي واللجنة تختص بالمحترفين!!

من اين أتيت يا سعادة الرئيس بان اللجنة تختص بالمحترفين فقط..؟ أليس اسمها (لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين)؟ ألا يوجد نصوص فيها عن اللاعبين الهواة بل عن اللاعبين الناشئين..؟؟لكنني لا استغرب هذا الخطأ والاصرار عليه وعدم الاستماع للآراء القانونية، فالامر حين يُسند لغير أهله يذهب الى غير موضعه.. ثم خرج رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في سابقة على مستوى العالم في العمل الرياضي وتصدى للنزاع وبت فيه على شاشة التلفزيون لمصلحة فريق دون آخر.يا له من موقف فنتازي: يرفض النظر في نزاع من اختصاصه بنص في لائحته ثم يحكم فيه على شاشة التلفزيون قبل ان تنظر فيه اللجنة التي احاله اليها.. ولم يكتف بذلك وانما نصح وعلى الهواء مباشرة رئيس اللجنة الفنية باستشارة رئيس اللجنة القانونية ماجد قاروب لماذا فعل ذلك..؟ لماذا طالما انه غير مختص لم يلتزم الصمت والحياد..؟

لقد أراد أن يقول لكل متابعي النزاع (انا الذي ارفض وانا الذي أوجه وانا الذي أقرر..) وهو ما حدث، فالقرار الذي اتخذه على شاشة التلفزيون كتبه ماجد قاروب للجنة الفنية فأخذت به..أعرف ان اي نقد يُوجه للدكتور صالح بن ناصر المستشار ورئيس لجنة الاحتراف واوضاع اللاعبين يُغضب الامير (نواف بن فيصل) من باب الوفاء للراحل الكبير والده الامير (فيصل بن فهد)، ولكن رياضة الوطن أهم من المشاعر والوفاء للراحل الكبير يُمكن ان يتم بعيدا عن القانون فلست ضد تكريم الدكتور صالح احمد بن ناصر بل انني اطالب بتكريمه ولكن عبر منصب شرفي يحفظ له تاريخه ومكانته، وأرجو الا يقول احد ان فضله على الرياضة السعودية كبير، فلا فضل لأحد على الوطن.. الوطن فضله على الجميع والدكتور صالح احمد بن ناصر يعرف فضل (المملكة العربية السعودية) عليه وما قدمه كموظف ليس سوى رد جزء من هذا الفضل وهذا مبدأ ينطبق على جميع السعوديين.

اما الدكتور (ماجد احمد قاروب) فانه المسؤول الاول عن كل هذه الاحتقانات والنزاعات بسبب هذه النصوص التي وضعها وبسبب هؤلاء القانونيين والمحامين الذين اختارهم وفرضهم على اللجان والاندية كي يسلم من صداع المخالفين الذين لن يوافقوه على كل ما يرى ويريد هو ومن اختاره وأنا اتحدى ان تُشكل لجنة قانونية من كبار القانونيين في المملكة وتُعرض عليها هذه اللوائح التي وضعها ماجد قاروب فان لم تخرج منها بالعجب العجاب سواء بالاحكام او بالصياغة فانني سأتوقف عن الكتابة القانونية الرياضية.

ها هي لجنة الانضباط وفي اول اجتماع لها بعد تشكيلها الجديد تُصدر (بيانا) حول المواقع الالكترونية مخالفة بذلك امرا ساميا صدر قبل شهور يضيف مراقبة ومعاقبة النشاط الالكتروني لاختصاص وزارة الثقافة والاعلام ثم وقبل ان يجف حبر بيانها كانت اول من خالف المهلة المحددة به للاندية لتنقية مواقعها فعاقبت نادي التعاون!! أنه عبث قانوني رياضي لا أرى بداية لنهايته.

اضبط استقلالي
لم اضحك مؤخرا مثلما فعلت وانا أشاهد (احدهم) يتحدث عن (الاستقلالية والارتماء)، أتدرون لماذا ضحكت؟ لقد كانت الكلمات تخرج من بين اسنان هذا الاستقلالي التي دفع تكاليف تجميلها الرئيس السابق وعضو الشرف الحالي، اما حين جلس امام الاستقلالي الآخر في برنامج واحد فانني سألت نفسي: لماذا لم تصل الخدمات التي قدمها ذلك الرئيس لهذا الآخر الى حد تجميل الاسنان؟؟إن الذين ارتموا في احضان رؤساء الاندية واعضاء شرفها لا يحق لهم ابدا الحديث عن الاستقلالية لا سيما أولئك الذين تكشفهم أسنانهم الا اذا انقلبت القاف الى غين فعند ذلك سيشهد لهم المشاهدون والقراء بالخبرة والاستاذية بل انهم سيرددون ما ورد في مسرحية (شاهد ماشفش حاجة): الدليل ألوله.. فيقولون: الدليل سنونه!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق