أهـم الأخـبـار الـريـاضـيـة

قــنــاة RoTaNa خــلـيــجــيــة

9aro5 Sport صاروخ سبورت

الأحد، 12 ديسمبر 2010

تاريخ مابعد التراب وكورة الشراب


تاريخ مابعد التراب وكورة الشراب
محمد الدويش

يٌشكل ماقاله زميل اتحادي : ( إن تفوق الكرة الكويتية على الكرة السعودية في بطولات الخليج منذ بدأت عام 1970م يعود للفارق الفني ) مادة كاملة الدسم لمن يتربصون بنجوم ذلك الجيل الذي خسر نهائي بطولة الخليج عام 1974م بأربعة نظيفة سجلها المنتخب الكويتي ومنهم نجوم اتحاديون هناك من يفضلهم على نجوم ( جيل كأس آسيا وكأس العالم ) وهو الجيل الذي رد دين تلك الرباعية للكرة الكويتية عام 1984م.


وهكذا لايبدو أن العودة إلى صفحات التاريخ من قبل بعض الزملاء الاتخاديين كاملة السكر بل أنها قد تكون بطعم الحنظل لو سألهم أحد المتبرصين بتاريخهم: كيف تزعمون أن الاتحاد أول الأندية السعودية تأسيسا وقد تأسس عام 1347هـ أي قبل تأسيس المملكة العربية السعودية؟

إن تاريخ التراب وكورة الشراب أقرب إلى سواليف مركاز كانت تطير منها برقية : ( جانا الخبر من جدة أن الغراب كسر قدة ) و ( القدة ) لمن لايعرفها هي خشبة المرمى ( عارضة وقائم ) يوم كانت الإنجازات تٌقاس بتحطيم الخشب وتمزيق الكور وإثارة النقع فوق رؤوس الجمهور والنقع لمن لايعرفه هو الغبار ، ومن سواليف المركاز لبانة هلالية تلوكها ألسنة اتحادية عن تاريخ نادي النصر السعودي الذي ولد عام 1375هـ ولست أنوي الدخول مع أحد في التاريخ أو السواليف فلكل منهما أهله وناسه ولكنني أتجرأ فأزعم أن الولادة الفعلية للأندية السعودية على مستوى كرة القدم حدثت عام 1395هـ حين أقيم الدوري التصنيفي الذي انتهى بإعلان النصر ( ممتاز الممتازين ) بعد أن فاز على الهلال في المباراة النهائية 3- 1 .

هذا الإعلان التاريخي الذي رسم خارطة كرة القدم السعودية الحديثة يكفي وحدة لوضع ( سواليف التراب وكورة الشراب ) خارج الميزان لاسيما وأنه لم يعد بيننا من يصفق لكسر خشبة أو تمزيق كورة أو إثارة غبار.

إن لدى النصراويين منذ عام 1395هـ أي في تاريخ مابعد التراب وكورة الشراب من الإنجازات المحلية والخارجية .. الجماعية والفردية مايجعلهم لا يبدون أدنى اهتماماً بسواليف مؤرخي تكسير الخشب وتمزيق الكور وإثارة النقع.

وكذلك لدى الاتحاديين مايجعلهم لا يبدون أدنى اهتماماً بمن يذكرهم بسنوات الجفاف والحرمان ( من عام 1387هـ وحتى 1402هـ ) وأهم مالديهم بطولة آسيا والمشاركة في مونديال الأندية بقيادة الرجل الذي تنكر له بعض الاتحاديين منصور البلوي.

ومن يتنكر لصانع المجد الاتحادي لايٌستغرب منه أن يٌنكر المجد النصراوي هاتوا بقية سوالفكم كما يحلو لكم ولكن تذكروا أن ميزان الكرة السعودية الحديثة الذي أقيم عام 1395هـ قد وضع النصر أولا ثم بقية الممتازين.


ثنائي العشب
يٌروى عن الشيخ فهد الأحمد - يرحمه الله - أن التحول بالنتائج بين المنتخب الكويتي والمنتخب السعودي أحدثه ماجد عبد الله .. وقد استعدت هذه الرواية وأنا أسمع أحد الزملاء وهو لايجد ما يرجح به كفة منازلته الكلامية مع حارس مرمى كويتي سابق سوى أهداف ماجد عبد الله ومحيسن الجمعان في مرماه أو كما عبر الزميل بأن هذا الثنائي جعل الحارس يمارس هواية التزلج على العشب.. وهذا استحضار من هلالي لما قدمه النصر للكرة السعودية نقدمه مع التحية لبعض الزملاء الاتحاديين علهم يدركون إن كانوا يريدون عن أي ناد يتحدثون إذ أن خدمة الكرة السعودية وإضافة تحول تاريخي عليها ليس بالإنجاز السهل أو الصغير بل أنه قمة الإنجازات التي تسجل للنادي بمداد من ذهب .

لقد رسم ثنائي العشب ( ماجد ومحيسن ) لوحة تاريحية يمكنها أن تزين مدخل أي نادٍ لتخبر كل من يدخله أن هذا النادي نادي الإنجازات الكبرى .

ثنائي بريدة
تأخر الرائد بهدفين أمام الشباب ولكنه عاد .. وفي اليوم الثاني تأخر التعاون بهدفين أمام الهلال ولكنه عاد .. نعم يمكن الحديث طويلا عن تفريط ثنائي العاصمة بالمباراة وفي نفس الوقت يمكن أيضاً الحديث طويلا عن همة العودة إلى المباراة لدرجة إمكانية الظفر بنقاطها الثلاث من قبل ثنائي بريدة.

وبالعودة إلى نتائج كل من الرائد والتعاون والرائد أمام الفرق الكبيرة نجد حضورا مبهرا بل أحيانا نتائج كبيرة وحتى تلك المباراة التي خسرها الرائد من الهلال بالأربعة كان بإمكانه أي الرائد أن يتقدم بهدفين.

ما أود قوله هنا أن ثنائي القصيم يمكنهما البقاء طويلا في الممتاز بل والمضي فيه قدما لو لعبا أمام الفرق المنافسة لهما كما يلعبان أمام الفرق الكبيرة.

وهو تذكير أقدمه لثالث القصيم الحزم فإن أراد البقاء في الممتاز فعليه ألا يفرط بالنقاط أمام منافسيه مهما حدث له أمام الفرق الكبيرة.

في المرمى
- تخيلوا لو تٌنشر لدينا وثائق عن كواليس الرياضة السعودية مثل ( وثائق ويكليكس ) ماذا سيحدث ؟ لو أن رجلا واحد مثل ( عبد الرحمن الدهام ) قال كل مايعرفه؟
- المنتخب الإيطالي سرق اللون الأزرق من الهلال السوداني والمنتخب البرازيلي سرق اللون الأصفر من المريخ السوداني .. إذا كنتم لا تعرفون من سرق الأسماء والألوان فاصمتوا!!
- ماكل من أراد فارسا يجد فارسا.. فالتعليق الرياضي والخليجي العربي له فارس واحد هو ( ف ا ر س ع و ض ) فاستريحوا وأريحو يرحمكم الله.
- وصف تقديم الهلال ثم تعادله أو خسارته بأنه مشكلة أزلية ثم قال : إنها بدأت تظهر مؤخراً فهل هي أزلية أم طارئة؟ بعض من يتمسحون بالهلال يٌضحكون الهلال!!
- قالوا أن سداسية النصر في مرمى نجران دليل عافية وثلاثية الأهلي في مرمى الحزم ليست كذلك .. فهل هو الفرق بين الستة والثلاثة أم بين نجران والحزم؟
- في الوقت الذي يتغنى فيه المعلقون العرب والخليجيون بأمجاد النصر ونجومه وشعبيته وإنجازاته لايزال لدينا من يغمز في الظلام ومن شافك يا اللي في الظلام تغمز؟
- قال المذيع : هدفان جميلان للهلال وهدفان من ضربتي جزاء حققا التعادل للفريق الخصم.. المذيع سعودي والقناة سعودية فمن هو الخصم؟
- قال المذيع الرياضي لأحد ضيوفه: قد لا يكون رأيك غير صحيح ثم اتضح أنه يريد أن يقول له: قد يكون رأيك غير صحيح ولكنه استدم لا الزائدة ولا زائدة في اللغة العربية إلا ما..
- تعاون التعاون هو الذي حقق التعادل وليس تهاون التهاون.. هل تمدحون الهلال حين تصفونه بالمتهاون؟ ياليته من مدحكم سالم..
- لأن عباس إبراهيم الحكم وليس المغني اخترع ضربات جزاء جديدة أنصحه بأن يتقدم إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع .. احفظ حقك ياعباس قبل مايضيع..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق